عاشق ميسي عضـو رائـع
عدد الرسائل : 257 العمر : 36 الوظيــفة : طالب في معهد البحرين تاريخ التسجيل : 02/08/2007
| موضوع: فن التعامل مع الناس الخميس أغسطس 02, 2007 8:55 pm | |
| [color=red]فن التعامل مع الناس نماذج البشر
[color=red]الانسان الخشن خصائصه ؟ قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير ...
كيف نتعامل معه ؟
أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك - حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن- حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك- أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين- ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ...
الودود ذو الشخصيه البسيطه خصائصه هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء - يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه- يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة- حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح- لديه الشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل- يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضاً ...
كيف نتعامل معه ؟
قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد- المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه- حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود- تصرّف بجدية عند الحاجة- حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت...
الشخص المتردد خصائصه يفتقر إلى الثقة بنفسه - تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد- يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة- يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت- يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير ..
كيف نتعامل معه ؟ محاولة زرع الثقة في نفسه- التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية- ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار ..
الشخص الذي تتصف ردود الفعل لديه بالبطء
خصائصه يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات- لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة- يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه- لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي......
كيف نتعامل معه ؟ عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد- وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة- استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة- لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك- اظهر له الإحترام و الود .....
الشخصية المعارضة
خصائصه لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره- تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك- لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة- عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي- يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل .....
كيف نتعامل معه ؟ التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه- تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك- عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة- قدم أفكارك الجديدة بالتدريج- لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
الشخصية العدوانية المستعدة للتشاجر
خصائصه عدواني و يثير المشاكل - يمكن إثارته بسهولة- يتمسك برأيه و يعتمد فقط على نفسه- عبوس الوجه ، متقلب المزاج و متوتر الأعصاب- يرفض الآخرين و أفكارهم و يبدي عدم إهتمام- يستخدم أسلوب الهجوم على الجوانب الشخصية - يكثر من الصياح لكي يروع الآخرين .....
كيف نتعامل معه ؟
إصغ إليه جيداً لكي تمتص انفعاله و غضبه- حافظ على هدوئك دائماً و لا تنفعل - لا تأخذ كلامه على أنه يمس شخصيتك - تمسك بوجهة نظرك و دافع عنها بقوة الحجة و البرهان - أعده إلى نقاط الموضوع المتفق عليها- استخدم معه المنطق و ابتعد عن العاطفة- ابتسم و حافظ على جو المرح- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن...
مدعي المعرفة
خصائصه لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه- متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه- يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت- شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت ..
كيف نتعامل معه ؟ تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك- ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح- اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة- لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
الثرثار ..هؤلاء ما كثرهم عندنا
خصائصه كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء- يعتقد أنه مهم- يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع- يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث- يقع في الأخطاء العديدة- واسع الخيال ليثبت وجهة نظره..
كيف نتعامل معه ؟ قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ، قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه- أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ... الخ يعني بالعربي الفصيح طنشه ..
الخجول خصائصه يفتقد إلى الثقة في نفسه- من السهولة إرباكه- متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر- يحاول الإختباء خلف الآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة
كيف نتعامل معه ؟ أطلب منه تقديم وجهة نظره- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستقادة منها - حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها- لا تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه
العنيد
خصائصه يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله- ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم
كيف نتعامل معه ؟ أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره- أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق- أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد- استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن
المتعالي خصائصه يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق- يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة- يعامل الآخرين بتعال لإعتقاده أنه فوق الجميع ..
كيف نتعامل معه ؟ لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في ........ والله انا تكرمون اعطيه بالجزمه علي عينه هذا وجهة نظري و انا اسوي جذي باللي يتعالي اييب خشمه الارض +2+ ..
الباحث عن الأخطاء
خصائصه مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع- يتصيد الأخطاء على درجة عالية- لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين- تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء- ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين ..
كيف نتعامل معه ؟ لا تفقد السيطرة على أعصابك معه- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده- أصغ إليه بدرجة عالية- أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها- لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن
المتحذلق
خصائصه لا يصدق شيئاً إلا ما هو مكتوب- يهتم باللوائح و الأنظمة على درجة عالية يقسم مكتبه إلى عدة أقسام : للقلم مكانه ، و للتلفون مكانه ، وهكذا ، و لو حدث أي تغيير و لو خفيف لأقام الدنيا و أقعدها..
كيف نتعامل معه ؟ أدخل عليه من خلال ما يحب و بالذات جانب الرقة- تحدث معه حول القوانين و اللوائح و الأنظمة- تعامل معه بالمادة المكتوبة- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن
المفكر الإيجابي
خصائصه يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة- متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج- مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة- يعترض بأسلوب لبق مقبول- يصغي إصغاءً جيداً- واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية .
كيف نتعامل معه ؟ ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج- إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه- لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها- كن أميناً في تعاملك معه- تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية
الشاكي
خصائصه كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول : يبدو لي عدم فهمك الأمر- لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ
كيف نتعامل معه ؟ الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته- لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح- تقمص مشكلاته عاطفياً ........... الشكوي لله
[color:861c=red:861c]كثير المطالب
خصائصه صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً ..
كيف نتعامل معه ؟ عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية ...
[color:861c=red:861c]والسلام | |
|
منامية Admin
عدد الرسائل : 120 العمر : 30 الاقــامة : منتديات بنات المنامة الوظيــفة : النـــــت الهـواية : النــــــت تاريخ التسجيل : 26/07/2007
| موضوع: رد: فن التعامل مع الناس الجمعة أغسطس 03, 2007 10:19 am | |
| يسلموووز وهذا لازم كل واحد منه يتحلى بالهشخصية المحبوبة | |
|
عاشق ميسي عضـو رائـع
عدد الرسائل : 257 العمر : 36 الوظيــفة : طالب في معهد البحرين تاريخ التسجيل : 02/08/2007
| موضوع: رد: فن التعامل مع الناس الجمعة أغسطس 03, 2007 10:27 am | |
| تسلمين اختي ع المرور الطيف | |
|
الفتى الحزين
عدد الرسائل : 179 العمر : 33 الاقــامة : الامارات الوظيــفة : طالب الهـواية : الرياضه تاريخ التسجيل : 03/08/2007
| موضوع: رد: فن التعامل مع الناس الجمعة أغسطس 03, 2007 10:53 am | |
| | |
|
عاشق ميسي عضـو رائـع
عدد الرسائل : 257 العمر : 36 الوظيــفة : طالب في معهد البحرين تاريخ التسجيل : 02/08/2007
| موضوع: رد: فن التعامل مع الناس الجمعة أغسطس 03, 2007 11:56 am | |
| تسلم اخوي الفتى الحزين على المرور الحلو | |
|
حور
عدد الرسائل : 199 العمر : 33 الاقــامة : جنة الحور الوظيــفة : طالبة تجاري تاريخ التسجيل : 27/07/2007
| موضوع: رد: فن التعامل مع الناس الأحد أغسطس 05, 2007 12:14 pm | |
| ثاانكس خوي على الموضوع القيم .. كل وااحد لازم يكون تعامله زين مع الناس .. الله يعطيك العافية .. تحياتي لك .. | |
|
عاشق ميسي عضـو رائـع
عدد الرسائل : 257 العمر : 36 الوظيــفة : طالب في معهد البحرين تاريخ التسجيل : 02/08/2007
| موضوع: رد: فن التعامل مع الناس الأحد أغسطس 05, 2007 4:07 pm | |
| - حور كتب:
ثاانكس خوي على الموضوع القيم .. كل وااحد لازم يكون تعامله زين مع الناس .. الله يعطيك العافية .. تحياتي لك ..
العفو مشكوره اختي حور ع المرور العسل | |
|